نظام الأفق (Horizon)

استنادا إلى مذكرة تفاهم وقعتها جميع الجامعات الأردنية الحكومية في عام 2002، تم إنشاء تجمع لإدارة شبكة المكتبات الجامعية الحكومية الأردنية تحت اسم "مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية". ويحاول المركز إدارة شبكة مكتبات الجامعة الحكومية في الأردن وتنسيق خدماته لتحقيق المشاركة في مصادر المعلومات وترشيد الإنفاق وتوحيد آلية وأدوات عمل المكتبات بين المكتبات الأعضاء. ومن أجل تحقيق أهداف المركز، توصل المكتبات الأعضاء إلى توافق في الآراء بشأن الحفاظ على فهرس موحد لتسهيل الوصول إلى مصادر المعلومات التراكمية المتاحة في المكتبات الأعضاء. وهكذا تم استخدام وتنفيذ نظام المكتبة المتكامل الأفق في عام 2006.

يعتبر نظام الأفق نظاماً آليا متكاملاً  في إدارة المكتبات (العميل / الخادم)، وهو يدعم نسخة معربة من صيغة مارك MARC 21  التي تتلاءم مع قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية وحديثاً مع قواعد وصف وإتاحة المصادر (وام)  RDA وقد تمت من خلال هذا النظام إتاحة خدمة البحث في فهارس مكتبات الجامعات الأردنية الرسمية التي تضم جميع التسجيلات الببليوجرافية للمكتبات الجامعية الأردنية عن طريق بوابة الأفق للمعلومات Internet Portal (HIP)  Horizon

وتمتاز  بواجهة أنيقة وذكية ومنظمة، وتعمل بتقنيات الويب ويقدم وظائف ومعايير مطلوبة لنظام مفتوح بما في ذلك الوصول إلى شبكة الإنترنت، ومعيار Z39.50 لتبادل المعلومات، ومعيار الاتصالات TCP/IP،  UNIX و Windoes NT لقابلية النقل وتتمتع بقدرات فائقة في مجال البحث الموحد، إذ تمكن المستخدم من البحث في المصادر المتنوعة لمقتنيات المكتبة من الفهرس المحلي، والفهارس الخارجية، ومواقع الإنترنت، ومصادر المعلومات الإلكترونية المتاحة لدى المكتبة في آن واحد، مما يلغي حاجة المستخدم للبحث في عدة واجهات مختلفة.  و من مميزاته أيضاً قدرته على التخاطب مع ملفات القبول والتسجيل وشؤون العاملين مباشرة للتعرف على حالة الطالب او الموظف.  أما الأنظمة الفرعية لنظام الأفق فتتمثل في التزويد، والفهرسة، والبحث من خلال متصفح الإنترنت، وضبط الدوريات وتسجيلها، ومتابعة التجليد، والإعارة، ونظام الجرد، والأرشفة وحجز الوسائل السمعبصرية، واسترجاع بيانات المستعيرين، والإيداع ، والإهداء والتبادل، ونظام التقارير.

 

Norway