دوام مكتبة الجامعة من الساعة 9ص حتى الساعة 5 م         دوام يو م السبت من الساعة ص9 حت ى الساعة 4 م        تم اضافة ملخصات الرسائل الى موقع الرسائل الجامعية بحيث أصبح بامكان المستفيدين المشتركين أو غير المشتركين عرض وتحميل ملخص الرسالة        كل عام وانت بخير رمضان كريم       
Date
 

- يجب استعارة الكتب بشكل رسمي لأنها ممغنطة، وهناك جهاز للكشف عن الكتب التي تخرج بطريقة غير مشروعة ، وتذكر أن تعيدها في الموعد المحدد تجنبا لفرض عقوبات وفقاً لتعليمات المكتبة

- لا يسمح بإعارة المراجع والدوريات والمجموعة الأردنية ومجموعة بيت المقدس والرسائل الجامعية والكتب النادرة

- التدخين وتناول الأطعمة والمشروبات ممنوع منعا باتا داخل مبنى المكتبة

- الهدوء والمحافظة على النظام والتقيد بالتعليمات أمور يجب الالتزام بها

- إذا فقدت بطاقتك الجامعية ، فعليك ابلاغ شعبة الاعارة بالسرعة الممكنة ، من أجل حجب الاعارة عن تلك البطاقة ، وعدم استخدامها من قبل الآخرين

- المزيد من التعليمات


   


 


تأسست مكتبة الجامعة الأردنية عام 1962 مع تأسيس الجامعة،   وتبلغ مساحتها (10500م2) بالإضافة إلى (4000م2) تشغلها قاعات المطالعة الفرعية في كليات الجامعة ومراكزها العلمية المختلفة والتي يبلغ عددها خمس عشرة قاعة ، تقدم خدماتها لطلبة الكليات المختلفة، وقد أولت الجامعة مكتبتها عناية خاصة، ووفرت لها ميزانية كافية لاثراء مجموعاتها من الكتب والدوريات .وأوعية المعلومات الأخرى، وإدخال التقنيات الحديثة واستخدام تكنولوجيا المعلومات

بالإضافة إلى كونها مركز إيداع لمطبوعات الأمم المتحدة ووثائقها منذ عام 1970م ، ومركز إيداع لمنشورات البنك الدولي   منذ عام 1999م ، ومركز إيداع لمطبوعات صندوق النقد الدولي  IMF ) منذ عام 2001م . وتقيم المكتبة علاقات إهداء وتبادل للمطبوعات مع مختلف الجامعات والمؤسـسات الثقافية والعلمية ومراكز البحوث المحلية والعربية والأجنبية، حيث تتبادل المطبوعات والمنشورات مع حوالي (300) مؤسسة عربية وأجنبية، وتقتني حوالي( 171) ألف مجلد لدوريات عربية وأجنبية ورقية، بالإضافة إلى حوالي (40) ألف دورية عربية وأجنبية الكترونية.

تم استخدام الحاسوب في جميع أعمال المكتبة ونشاطاتها وخدماتها،كما تم شراء وتشغيل نظام حاسوبي جديد ( الأفق ، Horizon ) وقد استخدم في جميع مكتبات الجامعات الرسمية . وتقدم المكتبة أيضا خدمة قواعد البيانات على الأقراص المتراصة   (CD-ROM) ، وخدمات البحث بالاتصال المباشر  (Online Search) ، وتم إدخال المكتبة على شبكة الإنترنت وموقعها هو  http: //library.ju.edu.jo    .

تتوافر في المكتبة خدمات تصوير وقراءة واستنساخ للمصغرات الفلمية/ ميكروفيلم وميكروفيش (للصحف والمجلات والمخطوطات والوثائق والرسائل الجامعية والكتب النادرة وسجلات المحاكم الشرعية). أما خدمة التصوير الفوتوستاتي فتقدم للطلبة داخل المكتبة من خلال متعهد خارجي تتعاقد معه الجامعة حسب الأصول.

هذا وقد تجاوزت مقتنيات المكتبة (  900 ) ألف مادة مكتبية ( كتب و دوريات ورسائل جامعية ومواد سمعية وبصرية ) ، وبلغ عدد العاملين فيها (88) موظفاً، ويشغل الطلبة حوالي (900) مقعدٍ للدراسة في المكتبة الرئيسية، بالإضافة إلى حوالي (1200) مقعدٍ في قاعات المطالعة الفرعية.

موقع مكتبة الجامعة الاردنية : http://library.ju.edu.jo

       يحتوي موقع المكتبة الالكتروني على جميع الخدمات التي تقدمها باللغتين العربية والانجليزية . وتضم الصفحة الرئيسية معلومات كاملة عن مبنى المكتبة وقاعاتها الفرعية و التقسيمات الادارية والهيكل التنظيمي ، بالاضافة إلى تعريفات وايضاحات عن مقتنيات المكتبة ودليلها ، والبحث الآلي بالفهرس الموحد للجامعات الرسمية       ( http:// ihip.jopuls.org.jo/web/ju ) . ويشتمل الموقع ايضاً على موقع دليل الرسائل الجامعية  http:// theses.ju.edu.joمع اتاحة البحث الآلي للرسائل الجامعية كاملة النص ، وقد تم انجاز الارشفة الالكترونية لحوالي (14) ألف رسالة جامعية كجزء من مشروع قاعدة بيانات الرسائل الجامعية كاملة النص التي ستنجز في المستقبل القريب .

يمكن الوصول حالياً إلى مستخلص الرسالة أو نصها كاملاً – إذا كان جاهزاً – من خلال شبكة الجامعة الداخلية عن طريق الموقع الالكتروني ( مركز ايداع الرسائل الجامعية).

مصادر المعلومات الالكترونية http://e-library/

          يوفر هذا الموقع خدمة الوصول إلى واحدة من اضخم المكتبات الالكترونية في الشرق الاوسط من حيث النوعية والكمية ، وذلك عن طريق شبكة الانترنت من داخل حرم الجامعة الأردنية وخارجه ومن مستشفى الجامعة . واصبح بإمكان باحثي الجامعة وطلبتها في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا الوصول إلى ما يقارب (10000) مجلة الكترونية بالنص الكامل ، وبأرشيفات تعود في الغالب إلى عام 1997م ، بالإضافة إلى خدمة الوصول للعديد من قواعد البيانات الالكترونية العالمية التي توفر النصوص الكاملة لاحدث البحوث والدراسات العلمية والتربوية في مختلف حقول المعرفة . كما توفر المكتبة الالكترونية خدمة الوصول لملخصات العديد من الأبحاث المختلفة بأرشيفات تعود إلى مايزيد عن مائة عام ، بالإضافة إلى الوصول لملخصات الرسائل الجامعية العالمية بأرشيفات تعود لعـام 1980  ، كما يمكن  الحصول على مالا يقل عن (40) ألف كتاب الكتروني بالنص الكامل ، علماً أن جميع هذه الكتب باللغة الانجليزية وتشمل مختلف التخصصات .  ويمكن لأعضاء الهيئة التدريسية الدخول لموقع ( http://ezlibrary.ju.edu.jo) والاستفادة من كافة محتوياته من خارج الجامعة الأردنية (Remote Access) عن طريق البريد الالكتروني الخاص بهم.

        كما يمكن لطلبة الدراسات العليا الدخول إلى هذا الموقع من خارج الجامعة عن طريق اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة باستخدام الانترنت في مختبرات الحاسوب الموجودة في الجامعة .

 

 

-
الصفحة الرئيسية
شعبة تطبيقات الحاسوب
                                                 
Copyright 2011. Designed by Computer applications division HyperLink