Tel: 962 6 5355000-21550 | Mail: library@ju.edu.jo





   
                       


ساعات الدوام
الأحد - الخميس
الساعة 8:00 ص - 12:00 م
السبت
الساعة 9:00 ص - 6:00 م
نظام الأفق (Horizon)

قامت الجامعات الرسمية الاردنية بانشاء مركز التميز للخدمات المكتبية وذلك لادارة شبكة معلومات المكتبات الجامعية الرسمية الأردنية ، وتنسيق خدماتها من أجل ترشيد النفقات والمشاركة في مصادر المعلومات ، وتوحيد آليات , وأدوات العمل ابين المكتبات ، ولتحقيق هذه الغايات اتفق على العمل على توحيد نظام المكتبات الجامعية في نظام واحد يخدم المصلحة العامة للجميع ( نظام الافق ) ، وقد تم تشغيل هذا النظام في بداية العام (2006م) .
يعمل هذا النظام على احدث تقنيات النظم المفتوحة ، ويستطيع المستخدم من خلاله الانتقال من بيئة الشبكة المحلية البسيطة إلى نظام كبير متنوع مرتبط بشبكة الانترنت. ويخدم آلاف المستفيدين .

 

 

 

يعتبر هذا النظام نظاماً آلياً متكاملاً في إدارة المكتبات (Integrated Library System)، وتدعم نظام الافق نسخة معربة من صيغة مارك MARC 21 التي تتلاءم مع قواعد الفهرسة الانجلو أمريكية . وقد تمت من خلال هذا النظام اتاحة خدمة البحث في فهارس مكتبات الجامعات الاردنية الرسمية عن طريق بوابة الأفق للمعلومات  Horizon

Internet Portal (HIP)  التي تمتاز  بواجهة أنيقة وذكية ومنظمة ، وتعمل بتقنيات الويب ، وتتمتع بقدرات فائقة في مجال البحث الموحد ، إذ تمكن المستخدم من البحث في المصادر المتنوعة لمقتنيات المكتبة من الفهرس المحلي ، والفهارس الخارجية ، ومواقع الانترنت ، ومصادر المعلومات الالكترونية المتاحة لدى المكتبة في آن واحد ، مما يلغي حاجة المستخدم للبحث في عدة واجهات مختلفة . و من مميزاته أيضاً قدرته على التخاطب مع ملفات القبول والتسجيل وشؤون العاملين مباشرة للتعرف على حالة الطالب او الموظف . أما الأنظمة الفرعية لنظام الأفق فتتمثل في التزويد ، والفهرسة ،والبحث من خلال متصفح الانترنت ، وضبط الدوريات وتسجيلها ، ومتابعة التجليد ، والاعارة ، ونظام الجرد ، والأرشفة وحجز الوسائل السمعبصرية ، واسترجاع بيانات المسعيرين ، والايداع ، والاهداء والتبادل ، ونظام التقارير .