دوائر وشعب المكتبة

أولاً: الدائرة الفنية وتضم الشعب التالية:

شعبة التزويد:
وتتولى هذه الشعبة مسؤولية توفير المواد المكتبية عن طريق الشراء والإهداء والتبادل، وتقوم بتسجيل تلك المواد في سجلات المكتبة المحوسبة.

شعبة الفهرسة والتصنيف: وتنحصر مهمة هذه الشعبة بفهرسة الكتب التي تصلها من شعبة التزويد وتصنيفها وفق خطة ديوي العشرية، كما تقوم بإدخال المعلومات البيبلوغرافية لتلك المواد في نظام الفهرسة والتصنيف المحوسب المعدة لهذه الغاية. وتتولى عملية إلصاق قسائم الباركود المشفرة على الكتب، والكتابة على كعوبها تمهيداً لوضعها على رفوف المكتبة في متناول أيدي الباحثين

شعبة التجليد والترميم: تقوم بأعمال الترميم والتجليد للمواد المكتبية من خلال مشغل التجليد الحديث الذي ادخل الى المكتبة ، وكذلك تنظيم المواد التي تحتاج إلى تجليد ضمن قوائم حاسوبية وتسليمها واستلامها من المجلد.

 

 ثانياً: دائرة الخدمات المكتبية، وتضم ثلاث شعب وهي:

شعبة الإعارة والقاعات الفرعية :وهي الجهة المسؤولة عن كل ما يتعلق بعمليات الإعارة والإرجاع للكتب، بالإضافة إلى تنظيم معاملات الاشتراك الشخصي والرسمي في المكتبة ومتابعتها وفق التعليمات الرسمية الصادرة عن الجامعة. وتستخدم المكتبة النظام الحاسوبي المتكامل "الأفق"  Horizon والذي يوفر فهرس موحد للبحث والاسترجاع يمكن الباحث من التعرف على مقتنيات جميع المكتبات الجامعية الحكومية والتي تعتبر عضواً في مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية.

تتبع المكتبة نظام الأرفف المفتوحة وقد تمت حوسبة عمليات الإعارة حيث يتوفر جهاز الإعارة الذاتية في الشعبة الذي يتيح للطلبة استعارة الكتب آليا دون الحاجة لمساعدة. وتقوم هذه الشعبة بتنظيم مقتنيات المكتبة على الأرفف وفقاً لنظام تصنيف ديوي العشري، أيضا بالتنظيم والإشراف على مجموعة قاعات المطالعة الفرعية والبالغ عددها 13 قاعة مطالعة موزعة على كليات الجامعة لخدمة تخصصاتها، وإثراء مجموعاتها بالتنسيق مع ضباط ارتباط المكتبة فيها، بما فيها مكتبة فرع العقبة، يضاف إلى كل ما ذكر أن شعبة الإعارة تسهم في تدريب طلبة تخصص المكتبات والمعلومات.

شعبة المراجع: وتضم هذه الشعبة المصادر الأساسية للباحثين كالموسوعات والمعاجم والقواميس والأدلة وكتب التراجم والمراجع في كافة التخصصات وبلغات مختلفة مرتبة ومتاحة للاستخدام في القاعات التالية داخل المكتبة: قاعة البخاري، قاعة ابن خلدون وقاعة ناصر الدين الأسد، هذا بالإضافة إلى الإشراف على قاعة المطالعة الحرة التي يتاح فيها جلوس الطلبة كمجموعات والنقاشات الجماعية.

شعبة المجموعات الخاصة و الإيداعية: تضم هذه الشعبة مصادر المعلومات التي لها أهمية خاصة وطنية وثقافية وتراثية وتشتمل على المجموعات التالية:

المجموعة الهاشمية: وتضم المطبوعات والدراسات المتعلقة بالأردن في مختلف الميادين، وجناحاً خاصاً لمؤلفات العائلة الهاشمية والمصادر التي تتحدث عن تاريخها وإنجازاتها وكل ما يتعلق فيها، وآخر بالأرشيف الأردني والجريدة الرسمية الأردنية.

مجموعة بيت المقدس: تحتوي على المطبوعات التي تتحدث عن القدس الشريف ومجموعة الدراسات العبرية والقضية الفلسطينية.

المجموعات الخاصة: وتضم الكتب النادرة المطبوعة قبل عام 1930م، والكتب القيمة التي يخشى عليها من التلف.

المجموعة محدودة التداول: وتحتوي كتب نادرة يتم استخدامها بطلب خاص .

مركز إيداع مطبوعات الأمم المتحدة: ويحتوي مطبوعات هيئة الأمم المتحدة ووكالاتها ومؤسساتها ومنظماتها المختلفة وأرشيف الجامعات.

ثالثاً: دائرة المعلومات ، وتضم الشعب التالية:
شعبة الحاسوب و قواعد البيانات: تقوم شعبة تطبيقات الحاسوب بأعمال البرمجة التي تحتاجها المكتبة مثل برمجة المواقع الخاصة بالمكتبة والبرمجيات الأخرى التي تحتاجها المكبة ، كما و تتولى هذه الشعبة الإشراف على أجهزة الحاسوب المتوافرة في المكتبة، والتنسيق مع مركز الحاسوب في الجامعة فيما يخص برامج المكتبة، بالإضافة إلى الإشراف على نظام الأفق ونسخ الأقراص المرافقة للمواد المكتبية لإتاحتها الكترونياً للباحثين عبر موقع المكتبة، كما تشرف على تصميم وتعديل موقع المكتبة، وتقوم بعمل الباركود لجميع مقتنيات المكتبة، وطباعة أرقام التصنيف، ويتم تنفيذ مشروع أرشفة الرسائل الجامعية الكترونياً، وإتاحتها عبر قاعة البحث الالكترونية ، وتتولى مهمة توفير الاشتراكات لقواعد البيانات الالكترونية وإضافتها على الموقع الالكتروني وفق حاجة الكليات العلمية والإنسانية للجامعة، بالإضافة إلى توفير الدوريات والصحف الورقية العربية والأجنبية وذلك عن طريق الشراء أو الإهداء. ومن ثم تقوم بالإجراءات الفنية اللازمة لها من تسجيل، وفهرسة، وتصنيف، وتجليد لتلك الدوريات.

شعبة الأرشفة والمصغرات الفيلمية: يتوافر في هذه الشعبة مجموعة نادرة من مواد المعرفة من المخطوطات والكتب والصحف العربية والأجنبية القديمة والحديثة وسجلات المحاكم الشرعية، وتقوم الشعبة بمشاريع لأرشفة الصحف والوثائق الكترونياً، وتقديم خدمات البحث والاستنساخ لكافة المستفيدين.

شعبة مركز إيداع الرسائل الجامعية: تودع فيه الرسائل الجامعية المجازة من الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية.